طرق عزل الصوت

إذا كنت تعاني في منزلك من الأصوات المزعجة و الضوضاء القادمين من الخارج، وتزعجك الأصوات القادمة من الأبواب والشبابيك والجدران والأسطح، و تريد توفير الخصوصية التامة في المنزل خاصة إذا كنت تسكن في عمارة سكنية أو منطقة صناعية، إذا كنت تحتاج للعزل الصوتي في قاعات المؤتمرات، وقاعات الدراسة، والاستوديوهات الصوتية والتلفزيونية، و المستشفيات خاصة غرف العمليات و العناية المركزة لتوفير الراحة التامة للمريض.

هناك ابتكارات جديدة وطرق مختلفة لعزل الصوت تساعدك على توفير اكبر قدر من الهدوء في المبنى.

سنتناول في هذا المقال طرق عزل الصوت في المباني عن طريق عزل الصوت في الأرضيات والأبواب و الشبابيك و الجدران و الأسطح و الأسقف و الغرف.

عزل الصوت

عزل الصوت في الأرضيات

من السهل انتقال صدى الصوت من المناطق الغير مفروشة فالسجاد و الموكيت يعملان على تخفيف حدة الصوت لأنهما يمتصان الصوت خاصة إذا استخدمت أنواع جيدة منهما.

كما أن نوعية الأرضيات تؤثر على نفاذ الصوت، فمثلًا الرخام و البورسلين يسهل انتقال الصوت بهما، لذا عند تركيبهما يفضل استخدام الصوف الحجري الذي يعمل على عزل الصوت والحرارة أو الفلين الذي يستخدم بطرق معينة للحد من نفاذ الصوت.

عزل الصوت في الأبواب و الشبابيك

عزل الصوت في الأبواب يتم باختيار نوع الأبواب المصنوعة بحشو من الفلين أو البولسترين أو الصوف الصخري.

بالنسبة للشبابيك فيتم عزل الصوت فيها عن طريق سد الفتحات الموجودة حول إطار الشباك باستخدام المواد اللاصقة المناسبة.

زيادة سمك الزجاج أيضًا يعمل على عزل الصوت، وهناك تقنية يستخدم فيها لوحين من الزجاج بينهما عازل مصممة للحد من دخول أو انتقال الصوت.

عزل الصوت في الجدران و الأسطح و الأسقف

لعزل الصوت في  الجدران يتم حشو الفراغ الموجود بين الجدران بمادة أسمنتية أو الفلين أو البولسترين أو قطع القماش أو الصوف الصخري، ثم إكمال عملية البناء بالضغط على عملية الحشو، و في حالة عدم وجود فراغ بين الجدران يتم وضع جدران من البولسترين أو ألواح من الجبس التي تعمل على عزل الصوت أيضًا.

بينما لعزل الصوت في الأسقف و الأسطح يمكن أن نستخدم مكعبات من البولسترين قبل إنشاء السقف بالأسمنت، والسقف المصنوع بالأسمنت يمكن لصق ألواح من الجبس أو الخشب فيها بغرض عزل الصوت.

عزل الصوت في الغرف

لعزل الصوت في الغرفة بشكل متقن وصحيح يجب التأكد من أن الأسطح المراد عزلها مغطاة  بالكامل بمواد العزل، وعدم ترك أي فاصل بين الألواح المستخدمة للعزل، والتأكد من وضعها بشكل صحيح بالأماكن المخصصة للقواطع بين الجدران في الغرفة، و بعد الانتهاء من وضع القطع والألواح العازلة  يجب تغطيتها بمواد مخصصة لحمايتها من الكسر، و غلق جميع الفواصل بالفلين والأشرطة اللاصقة.

مواضيع متعلقة

اترك رداً