دليلك الشامل لتركيب ولصق ورق الجدران خطوة بخطوة

تصاميم ورق الجدران

أصبح ورق الجدران حلا سهلا ومضمونا لتغيير شكل المنزل وإضافة أجواء من البهجة والنعومة لغرفتك، كما يتوفر منه أشكال متعددة تتناسب مع جميع الأذواق لتتناغم مع أثاث منزلك وتجعله أكثر رقة وفخامة، فإن كنت قد مللت من شكل الجدران في منزلك وتتراجعين عن تغييره بسبب التكاليف والوقت والجهد الذي تحتاجه الدهانات يمكنك الان حل هذه المشكلة بنفسك بمواد متاحة وتكاليف أقل.

بعد قراءة هذه المقالة بعناية ستتمكن من تركيب ورق الجدران الخاص بك بإحترافية وبدون أخطاء في وقت قصير.

كيفية اختيار ورق الجدران

عند شراء ورق الجدران يجب الإنتباه الى عدة عوامل لكي تكون عملية الشراء موفقة:

  1. يجب اختيار الألوان والأذواق التي تتماشى مع ألوان واستايل أثاث منزلك في حالة إذا كان كلاسيكي أو مودرن.
  2. عليك أيضا أن تراعي في اختيارك إذا كنت ستستخدمه لجدار واحد فقط في الغرفة أم الغرفة بأكملها، ففي الحالة الأولى عليك اختيار ورق جدران مفعم بالحيوية والحركة ليضيف لجو الغرفة نوعا من التنوع والمرح، وفي الحالة الثانية يفضل استخدام أوراق أكثر توحدا وهدوءا حتى لا تبدو الغرفة مزدحمة بالكثير من الألوان.
  3. أيضا يفضل مراعاة أذواق الأوراق المستخدمة لتتناسب مع نوع الغرفة فمثلا لغرفة الأطفال نستخدم ذوقا معينا من ورق الجدران يختلف عن كلا من غرفة الجلوس وغرفة النوم، للمزيد من المعلومات عن كيفية اختيار الذوق المناسب للغرفة.
  4. ونظرا لتعدد أنواع ورق الجدران والأشكال الوفيرة التي ظهرت مؤخرا يجب أن تراعي استخدام ورقا سهل التنظيف في الغرف التي يكثر استخدامها.

إعداد وتجهيز الحائط قبل اللصق

هذه الخطوة مهمة جدا عند لصق ورق الجدران والتي يترتب عليها نجاح أو فشل تجربتك في لصق ورق الجدران، حيث أن الجدار المعد جيدا يعطيك مظهر متجانس ونتيجة مضمونة:

  1. يجب تنظيف الجدار أولا من الأتربة والأوساخ الموجودة عليه باستخدام الماء و سائل التنظيف ونتركه ليجف منعا من تكون الجراثيم والعفن تحت ورق الجدران.
    تنظيف الحائط بالاسفنجة
  2. كما يجب التأكد من ملمس الجدار بأن يكون أملسا خالي من التعرجات والثقوب وذلك باستخدام المعجون لسد الثقوب وتسوية الجدار ونتركه ليجف تماما ليصبح أملس ومتساوي، حتى يظهر ورق الجدران بعد تركيبه مظبوط ومستو، وللجدران الأسمنتية غير المدهونة يتم تغطيتها بطبقة من المعجون قبل التركيب.
  3. إذا سبق لك تركبيب ورق الجدران وتريد تجديده يجب إزالة الورق القديم والتخلص من بقاياه نهائيا.

كيفية إزالة ورق الجدران القديم

  1. لإزالة ورق الجدران القديم ستحتاج مذيب كيميائي (يوجد عند محلات بيع المنظفات الكيميائية)، سكين معجون، بخاخ فارغة لوضع المذيب فيها حتى يسهل استخدامه، اسفنجة.
  2. تقوم بعمل الكثير من الثقوب في ورق الجدران القديم بحيث لا تزيد المسافة بين الثقب والأخر عن 50 سم.
  3. يرش الجدار بالمذيب الكيميائي بعد وضعه في البخاخ ونركز أثناء الرش على الثقوب لكي يتغلل المذيب تحت الورق.
  4. يترك المذيب لمدة 15 ساعة تقريبا ثم نقوم بنزع ورق الجدران، ولبقايا الورق العالقة والغراء يتم كشطهما بالسكين ومسح الحائط بإسفنجة مبللة بمادة المذيب.

مرحلة القياس والتركيب

الأن بعد إزالة الورق القديم، وتسوية الحائط، وتنظيفه من الأتربة والأوساخ ثم تركه ليجف تأتي مرحلة التركيب ولكن قبل البدء في التركيب يجب التأكد ما إذا كان الجدار مستقيم أم مائل لأن هناك حالات يكون فيها الحائط غير مستقيم بشكل غير ملحوظ وبعد تركيب ورق الحائط نجد أن شكله غير مستقيم والزخارف الموجودة عليه وضعت بشكل خاطئ.

يمكن معرفة ما إذا كان الحائط مستقيم أو مائل بأكثر من طريقة إما بإستخدام الميزان المائي أو ميزان الخيط أو يمكنك تحميل برنامج الميزان المائي على هاتفك.

استخدمي ميزان المياه لمعرفة ما اذا كان الحائط مائل

في حالة إذا كان الحائط مائل:

إذا ظهر أن الحائط مائل ننفذ جميع خطوات تركيب ورق الجدران ولكن لا نبدأ اللصق من بداية الجدار.

نبدأ من زاوية الحائط ونقوم بعمل خط مستقيم من بداية استقامة الحائط ليكون الموضع الذي سنبدأ اللصق من عنده، بعد الإنتهاء من لصق الجدار بالكامل نقوم بقطع شريطة من ورق الحائط ونلصقها في المسافة الفارغة بين زاوية الحائط والخط المستقيم الذي قمنا بعمله في البداية.

 

الأدوات اللازمة للتركيب

رولا كبيرة لفرد ورق الجدران وأخرى صغيرة لفرد الأطراف، الغراء وعادة يأتي مع ورق الجدران، سكين حاد أو كاتر، مقص لقطع ورق الجدران، فرشاة لفرد الغراء على ورق الحائط، سلم، أداة لقياس الحائط لمعرفة حجم الورق المناسب لكل حائط.

خطوات التركيب

1. نقوم بقياس ارتفاع وعرض الحائط لتجهيز طول وحجم الورق المطلوب، يراعي عند قص الورق ترك بعد السنتيمترات الزائدة على القياس المطلوب احتياطا.

2. قم بوضع ورق الحائط على سطح نظيف ومستو وابدأ بفرد المادة اللاصقة على ظهر الورق بالفرشاة.

3. ابدأ بلصق ورق الجدران على الحائط من الأعلى إلى الأسفل، وثبته بيدك جيدا مع تمرير يدك عليه من الأعلى إلى الأسفل لإخراج الهواء الموجود تحت الورق، وفي حالة تواجد فقاقيع هوائية كبيرة تحت الورق لا يمكن التخلص منها قم بفك الورقة حتى تصل لموضع الفقاقيع وتلصقها مرة أخرى.

4. وباستخدام رولا الفرد الكبيرة قم بتثبيت الورق جيدا بالحائط بتمريرها عليه عدة مرات.

مرر رولا الفرد للتثبيت وازارلة فقاعات الهواء

5. بعد ذلك نقوم بتجهيز قطعة أخرى من الورق ونبدأ بلصقها بجانب القطعة الأولى تمام بحيث لا يكون هناك فراغات بينهما كما يجب مراعاة تتطابق الرسمة بين الورقتين حتى لا يظهر الشكل العام بعد اللصق غير مضبوط.

الصق القطعة الاخرى بجوار الاولى

6. بإستخدام الرولا الصغيرة نقوم بفرد وتثبيت الأطراف جيدا حتى يتجانس الورق معا ويظهر كورقة واحدة.

استخدم الرول الصغيرة لتثبيت الاطراف

7. بعد الإنتهاء من لصق الجدار بالكامل نقوم بإزالة السنتيمترات الزائدة من الورق باستخدام الكاتر.

8. كما نقوم بإظهار الفيش ومفاتيح الكهرباء، تقوم بفك غطاء مفتاح الكهرباء بعد التأكد من فصل الكهرباء ثم تحدد بيدك موضع المفتاح ومن ثم تقوم بقطع الورق وبعد ذلك تقوم بتركيب غطاء المفتاح مرة أخرى بحيث تظهر مفاتيح الكهرباء وحولها ورق الجدران بدون فراغات.

10. وفي النهاية تقوم بمسح الحائط بعد لصق الورق بقطعة من القماش للتخلص من بقايا المادة اللاصقة أو أية عوالق أخرى.

بعد الانتهاء نظف الحائط من اثار التركيب

الأن تكون قد انتهيت من الجدار الأول وتكرر هذه الخطوات مع باقي الجدران مع مراعاة الدقة في القياس واللصق وتجهيز جميع الأدوات قبل البدأ باللصق، بالإضافة إلى أن تجهيز الحائط قبل البدأ من أهم الخطوات التي تضمن لكي نتيجة مرضية تماما.

 

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً